التربية تعتمد استخدام (بطاقة القرآن الكريم الذكية ) (اخر مشاركة : عطر الخزامى - عددالردود : 1 - عددالزوار : 19 )           »          تعازينا للأستاذ عبدالله الساهر في وفاة ابن أخته (اخر مشاركة : عطر الخزامى - عددالردود : 2 - عددالزوار : 27 )           »          كلمة صاحب السمو الملكي الأمير #خالد_الفيصل وزير التربية والتعليم (اخر مشاركة : جواهر سويعد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 16 )           »          يتوجه (5,553,558) طالبًا وطالبة إلى مقاعد الدراسة غدا الأحد (اخر مشاركة : جواهر سويعد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 10 )           »          نصائح قبل عودة الطلاب للمدارس بقلم: د. حسين الخزاعي (اخر مشاركة : جواهر سويعد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 7 )           »          حقيبة متكاملة للنظام الفصلي (اخر مشاركة : جواهر سويعد - عددالردود : 0 - عددالزوار : 51 )           »          جدول اختبار نظام التسريع (اخر مشاركة : جواهر سويعد - عددالردود : 2 - عددالزوار : 140 )           »          غير مسجل...الدعاء ..الدعاء لــ......أرجوكم (اخر مشاركة : سامية الغانمي - عددالردود : 49 - عددالزوار : 4190 )           »          اخطاء اثناء تطبيق الاختبارات التحصيلية بالمرحلة المتوسطة نرجو تلافيه مستقبلاً (اخر مشاركة : فهد - عددالردود : 7 - عددالزوار : 507 )           »          همسة حب بقلم طالبة .. (اخر مشاركة : سامية الغانمي - عددالردود : 3 - عددالزوار : 1535 )           »         
عدد الضغطات : 498
ذكرى البيعة
عدد الضغطات : 183
http://www.mbc66.net/upload/uppng2/OIY31106.png
عدد الضغطات : 1,605

 
العودة   منتدى وكيلات قياس جدة > «««©ღღ© - منتديات وكيلات قياس جدة - ©ღღ©»»» > منتدى القياس و التقويم
 

إضافة رد
 
 
أدوات الموضوع
قديم منذ /12-07-2009, 09:56 PM   #1

 
الصورة الرمزية جواهر سويعد
المشرف العام ومدير الموقع

جواهر سويعد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 3
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المكان : جدة
 المشاركات : 1,974

Post القياس والتقويم ( من تربوي )

بسم الله الرحمن الرحيم
القياس والتقويم


من طبيعة الإنسان ومن خلال جهوده المتنوعة في الحياة ، يحاول دائما أن يعرف ماذا أنجز منها ، وماذا بقي عليه لينجز ، والفرد حينما يفعل ذلك إنما يهدف إلى معرفة قيمة الأعمال التي قام بها مقارنة بما بذل منها من جهد ومال ووقت . وليست معرفة القيمة هنا هدفنا في حد ذاتها ، بقدر ما هي مقصودة لمعرفة أيستمر الفرد في تلك الجهود التي يبذلها لتحقيق ذلك العمل ، وبنفس الأسلوب الذي كان يتبعه ، أم يتطلب الأمر تغيرا في الأسلوب ، أو الطريقة للوصول إلى نتائج أفضل .

وهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم الذاتي ، أو المتمركز حول الذات ، وهو يعني أن الفرد يحكم على الأشياء ، والمنجزات ، والأشخاص بقدر ما ترتبط بزاته ، والتقويم بهذا المفهوم عبارة عن وزن للأمور ، أو تقدير لها ، أو حكم على قيمتها .

وفي التربية قوم المدرس أمور الطلاب أي أعطاها قيمة ووزنا ، بغرض التعرف إلى أي حد استطاع

الطلاب الإفادة من عملية التعليم المدرسية ، وإلى أي مدى أدت هذه الإفادة إلى إحداث تغيير في سلوكهم ، وفيما اكتسبوه من مهارات تساعدهم على مواجهة الحياة الاجتماعية وما فيها من مشكلات .



الفرق بين القياس والتقويم :

يذكر أحيانا اصطلاح " التقويم " مرتبطا مع اصطلاح " القياس " حتى يكاد يتبادر إلى ذهن السامع أنهما مترادفان ، أو أنهما يؤديان إلى مفهوم معنوي واحد ، مع أن بينهما فرقا واضحا .

فالتقويم التعليمي من خلال المفاهيم السابقة يمكن تعريفه بأنه : تحديد التقدم الذي يحرزه التلاميذ نحو تحقيق أهداف التعليم . وبهذا التعريف يرتكز على محورين أساسين هما : 1 ـ أن الخطوة الجوهرية في عملية التقويم هي تعيين الأهداف الجوهرية .

2 ـ أي برنامج للتقويم يتضمن استخدام إجراءات كثيرة .

أما القياس التعليمي: فهو وسيلة من وسائل التقويم ، وهو يعني مجموعة مرتبة من المثيرات أعدت لتقيس بطريقة كمية ، أو بطريقة كيفية بعض العمليات العقلية ، أو السمات ، أو الخصائص النفسية ، والمثيرات قد تكون أسئلة شفوية أو تحريرية مكتوبة وقد تكون سلسلة من الأعداد ، أو بعض الأشكال الهندسية ، أو النغمات الموسيقية ، أو صورا ، أو رسوما ، وهذه كلها مثيرات تؤثر في الفرد وتستشير استجاباته ، وهذا يعني أن للقياس درجات ، أو أنواعا كثيرة ، ومن العسير على الباحث أن يضع لهذا المصطلح تعريفا شاملا مفصلا يحظى بقبول أكبر عدد من الآخرين ، غير أن التقويم أوسع وأعمق من مجرد تقويم التلميذ ، أو نموه خلال التعليم ،فهذا النوع من التقويم يعرف بالتقويم المصغر ، وما هو إلا واحد من منظومة التقويم الكبيرة التي تبدأ ، أو تنتهي من الموقف التعليمي داخل الحجرة الدراسة ، أو خارجها على المستوى الإجرائي وتنتهي أو تبدأ بتقدم ، أو نمو النظام التعليمي كله من أجل تحقيق الأهداف القومية ، والتنموية في المجتمع الذي ينتمي إليه ، وهذا ما يعرف بالتقويم المبكر .


أسس التقويم التربوي :

أصبح التقويم على حداثته في مجال التربية والتعليم من الأمور الراسخة بالنسبة للتربية والعاملين فيها ، وقد أصبحت له أسس ثابتة تجب مراعاتها عند القيام به ، وأهم هذه الأسس آلاتي :

1 ـ من البديهي أن يتم التقويم في ضوء الأهداف التي وضعت للتعليم منذ البداية ، ومن هنا فإن القائمين على أمر التقويم يجب أن يتم تقويمهم لمل يريدون تقويمه في ضوء تلك الأهداف ، سواء كان التقويم منصبا على أداء المعلم ، أو على المناهج وتطويرها ... إلخ .

2 ـ التقويم في جزء منه عبارة عن عملية تشخيصية يحاول القائمون بها أن يبينوا مواطن القوة ، والضعف فيما يقومونه ، وهذه العمليات التشخيصية تحتاج إلى الدقة ، والموضوعية لأنه على ضوء نتائجها ستوضع برامج للعلاج والتصحيح .

3 ـ لا تقتصر عملية التقويم التربوي على المشرفين التربويين فقط ، ولكن الواقع يؤكد أنها عملية يشترك فيها جميع من تمسهم قضية التعليم اشتراكا متعاونا فيما بينهم بدءا بالمسؤولين عن السياسة التعليمية ، وانتهاء بالتلميذ ، ومرورا بخبراء المناهج والمشرفين التربويين ومديري المدارس وإدارتيها .

4 ـ من أسس التقويم الهامة شمولية عملية التقويم بمعنى أنه إذا أريد تقويم بعض الكتب المدرسية فإنه يجب أن يكون هذا التقويم مشتملا على مستوى هذه الكتب ، ومدى مناسبتها للطلاب اللذين وضعت لهم ، وكذا مناسبة ما فسها من معلومات وما تحتوي عليه من توجيهات ... إلخ .

5 ـ التقويم عملية مستمرة أي أنها لا تتم دفعة واحدة كما هو الحال في بعض الامتحانات التي نحكم من خلالها على الطلاب نجاحا أو رسوبا ، وهدف التقويم المستمر هو الحكم على مدى التقدم إلي يحرزه الطلاب في ضوء برنامج دراسي معين ، ومعرفة مدى ما تحقق من أهداف هذا البرنامج ، ومدى السرعة التي تم بها .

6 ـ عند تقويم الطلاب ينبغي أن يكون واضحا في أذهان القائمين على عملية التقويم أن عنصر الفروق الفردية عنصر جوهري لا بد من مراعاته ، فليس معنى وجود الطلاب في حجرة دراسية واحدة أنهم جميعا متساوون في كل شيء ، فتقويم الطالب يتم في ضوء تقدمه هو لا في ضوء تقدم زملائه .

7 ـ من المسلمات أن التقويم وعملياته كلها رغم ما قد يصاحبها من اهتمامات لا تتعدى أن يكون وسيلة للكشف عن نواحي النقص ، أو الضعف بقصد علاجها ، وتلافيها فلا يجب أن يكون هدفا لذاته .

8 ـ ينبغي على القائمين بعملية التقويم أن يتأكدوا من سلامة آلياتهم المستخدمة فيه ، بحيث تقيس ما وضعت لقياسه ، وأن تبتعد عن النواحي الذاتية قدر المستطاع فلا يتأثر المعلم عند تقويمه لطلابه بأحاسيسه الشخصية .

9 ـ أن يترك التقويم أثرا طيبا في نفس الطالب ، وذلك من خلال تعاونه مع معلمه في عملية التقويمخاصة إذا شعر الطالب أن معلمه يقف منه موقف المرشد الناصح ، وليس موقد الناقد الباحث عن العيوب ، والأخطاء .

10 ـ مراعاة تنوع آليات التقويم ، فكلما تنوعت هذه الآليات ، أو الأدوات كلما زادت معلومتنا عن المجال الذي نقومه ، فعند تقويم الطالب يجب ألا نقتصر على اختبارات المقال فقط ، إذ إن هناك اختبارات تحصيلية متنوعة مثل اختبار المزاوجة بين الصواب والخطأ ، والاختيار من متعدد ، وتكملة الفراغ .. إلخ .


منقول من تربوي

تعريف القياس والتقويم

القياس لغة: من قاس بمعنى قدرّ نقول قاس الشيء بغيره أو على غيره أي قدّره على مثاله
القياس(تعريف علمي) عرفه وبستر (Webster) بأنه التحقق بالتجربة أو الاختبار من الدرجة أو الكمية بوساطة أداة قياس عيارية، فالقياس عملية نصف بها الأشياء وصفا كمياً .
التقويم لغة : من قوم أي صحح وأزال العوج وقوم السلعة بمعنى سعرّها .
التعريف العلمي:عرف بلوم (Bloom) التقييم بأنه إصدار حكم لغرض ما على قيمة الأفكار ،الأعمال،الحلول ..وأنه يتضمن استخدام المحكات (Criteria) والمستويات (Standard) والمعايير (Norms) لتقدير مدى كفاية الأشياء دقتها وفعاليتها .


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــــــــــــــ

عملية القياس:


إن قياس بعض الخصائص أو الصفات لدى الأشخاص يكون سهلاً ومباشراً في بعض الأحيان كما هو الحال في قياس الطول والوزن أو قياس ضغط الدم، أما قياس الخصائص الداخلية والتي لا تظهر بشكل واضح ومباشر في سلوك الأشخاص فهو أمر معقد وصعب كقياس الذكاء والميول والتكيف الاجتماعي.

فبالقياس إذا نحدد مقدار ما في الشيء من الخاصية التي نقيسها وعن طريقه نستطيع أن نميّز ما بين الأشياء أو الأشخاص ومقارنتها بناء على خواص أو سمات فيها وفي عملية القياس نستخدم أداة قياس كميزان الحرارة أو المتر أو …

ويعرّف القياس أيضاً على أنه العملية التي تحدد بواسطتها كمية ما يوجد بالشيء من خصائص يمكن قياسها وفق معايير محددة مسبقاً، فعن طريق القياس نحصل على بيانات رقمية "كمية" أو ما يسمى بوصف كمي للشيء، أما تربوياً فالقياس يشير إلى معرفة درجة تعلم الطالب رقمياً إذ يمكن قياس مستوى التحصيل عن طريق اختبار والدرجة التي يحققها من هذا الاختبار تعتبر وحدة قياس.

التقويم التربوي:

ويعني التقويم التربوي بمفهومه الواسع عملية منظمة مبنية على القياس يتم بواسطتها إصدار حكم على الشيء المراد قياسه في ضوء ما يحتوي من الخاصية الخاضعة للقياس، وفي التربية تعنى عملية التقويم بالتعرف على مدى ما تحقق لدى الطالب من الأهداف واتخاذ القرارات بشأنها، ويعنى أيضاً بمعرفة التغير الحادث في سلوك المتعلم وتحديد درجة ومقدار هذا التغير.

ولكن علينا الإيضاح هنا إلى أن هناك عملية تتوسط القياس والتقويم وهي عملية التقييم التي من خلالها يعطى الوصف الكمي "بيانات" الذي حصلنا عليه بعملية القياس قيمة فيصبح وصفاً نوعياً " معلومات" فمثلاً لا يستطيع أن يقيم الطبيب درجة حرارة المريض التي بلغت بالقياس 39 درجة مئوية إلا بمعالجتها أو دراستها بالرجوع إلى درجة الحرارة الطبيعية لجسم الإنسان والتي يصبح معها رقم 39 الذي لا يزيد عن كونه وصفاً كمياً " بيانات" وبدون أية دلالة أو قيمة، ويشير إلى ارتفاع في درجة حرارة المريض وهذا يعتبر تقييم للحالة وهذه الخطوة أي التقييم هي خطوة تشخيصية نحدد من خلالها نقاط القوة والضعف لتصبح بعدها عملية التقويم " تصحيح ما اعوج من الشيء" عملية علاجية تعالج نقاط الضعف أينما وجدت.


فالثلاث عمليات إذاً تتم كالتالي:

قياس "باستخدام أداة قياس" والحصول على نتائج "أو وصف كمي للصفة"

◄-------تقييم "عملية تشخيصية"، "إعطاء وصف نوعي للسلوك"

----- ◄تقويم "عملية علاجية"







التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة



الريادة في دمج التقويم في التعليم
  رد مع اقتباس
قديم منذ /12-11-2009, 12:47 PM   #2

مشرف مميز

سامية الغانمي غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 4
 تاريخ التسجيل : Dec 2009
 المشاركات : 693

افتراضي

موضوع مهم جدا افدتيني افادك الله








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-12-2010, 09:04 PM   #3

عضو جديد

نوف غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 334
 تاريخ التسجيل : Jun 2010
 المشاركات : 1

افتراضي

السلام عليكم_اشكرك اختي على جهودك واسمحي لي بسؤؤال هل انتي معاكي دورة او شهادة بالقياس والتقويم؟ لاني لدرس ماستر قياس وتقويم بالخارج _ واحتااااج مساعدتك _ مع خلص الشكر والتقدييير








  رد مع اقتباس
قديم منذ /06-13-2010, 09:47 PM   #4

 
الصورة الرمزية عطر الخزامى
مشرف

عطر الخزامى غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 80
 تاريخ التسجيل : Jan 2010
 المشاركات : 593

افتراضي

نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة








التوقيع
الأخلاق نعمهـ
لآ عطآهآ آلله لـ | مخلــوق | ~
ويـآ بـخت من يكسب ..
غلآ آلنــآس بآخلاقـهـہ !
~ع ــــطر الـــخ ــزآآمى~

التعديل الأخير تم بواسطة عطر الخزامى ; 06-13-2010 الساعة 09:50 PM
  رد مع اقتباس
قديم منذ /04-22-2012, 07:20 PM   #5

 
الصورة الرمزية فاطمة حتيمش
عضو نشيط

فاطمة حتيمش غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1182
 تاريخ التسجيل : Jan 2012
 المكان : جدة
 المشاركات : 99

افتراضي

سلمت اناملك على هذا الطرح المميز.
.يعطيك العافية ع المجهود.
ماننحرم فيض ابداعاتك.
. لك تحياتي وفائق احترامي.
. ولكـ كل الود







التوقيع
نقرتين لعرض الصورة في صفحة مستقلة
  رد مع اقتباس
قديم منذ /05-07-2012, 08:19 PM   #6

عضو جديد

رؤيا محمد غير متواجد حالياً

 رقم العضوية : 1477
 تاريخ التسجيل : May 2012
 المشاركات : 8

افتراضي البطاقة المقترحة المساندة في تقويم الاداء الوظيفي

االرجااء التفضل بالاطلاع عليها واتمنى الرد منكم في حال استخدامها وجزاكم الله خيرا



http://www.4shared.com/zip/OzHsy8bX/_______.html?








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-18-2014, 11:44 AM   #7

saeedadh
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

ثاااااااانكس








  رد مع اقتباس
قديم منذ /02-18-2014, 11:51 AM   #8

saeedadh
زائر

 رقم العضوية :
 المشاركات : n/a

افتراضي

جزااك الله خيير








  رد مع اقتباس
 
إضافة رد

أدوات الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

جميع المشاركات المكتوبة تعبّر عن وجهة نظر صاحبها .. ولا تعبّر بأي شكل من الأشكال عن وجهة نظر إدارة المنتدى


الساعة الآن 02:21 AM.


Powered by vBulletin® Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By Almuhajir
Ads Management Version 3.0.1 by Saeed Al-Atwi